لماذا الهكرز يستخدمون لينكس ؟

Posted By on 27 ديسمبر، 2015

مبادئ الهاكرز تجاه لينكس :

أولا فلسفة الهاكرز وعندما أقول فلسفة الهاكرز فهذه الفلسفة تسطرها مجموعة من المبادئ ومن المبادئ التي يؤمن بها الهاكرز هي الحرية ! لهذا مند زمن طويل جدا كان الهاكرز ولازالو يساندون نظام لينكس لأن لينكس هو نظام حر نظام لاتضبطه العديد من القوانين المعقدة عكس نظام ويندوز فويندوز فهناك العديد من المصادر المغلقة التي تقيد إستخدام هذا النظام لهذا كان الهاكر دائما يساندون نظام لينكس لأن نظام لينكس مفتوح المصدر أي يمكن أن أشعر بحرية أكثر في إستخدام هذا النظام يمكن أن أطور أدواتي يمكن أن أعتمد على أدوات من أجل أطور أخرى الى غير ذلك لهذا فعندما يستخدم الهاكر لينكس فهو أولا إيمانا منه بمدئ الحرية ومبدئ أن الأنترنت والمعلوميات بصفة عامة لايجب أن تضبطه قوانين أوشروط.

تنوع وتعدد أدوات إختبار الإختراق :

عندما قلنا أن نظام لينكس هو نظام حر فلا ننسى كذلك أنه نظام قوي وهذه القوة والحرية تشجع المطورين والهاكرز على تطوير أدوات جديدة هذه الأخيرة طبعا تعمل على لينكس وبالتالي فنقول كذلك أو تاني دافع يدفع الهاكرز لإستخدام لينكي مقارنة بـ ويندوز هو تعدد الأدوات الإختراق وإختبار الإختراق تعدد هذه الأدوات هو ماجعل العديد من الهاكرز يتجهون لإستخدام لينكس مقارنة بالأنظة الأخرى كويندوز وماك. بخصوص الأدوات فيمكننا أن نقول أن هناك العديد من الأدوات التي تستخدم في إختبار الإختراق توجد فقط على لينكس ونفتقدها في أنظمة أخرى. لهذا فهذا دافع قوي يدفع الهاكرز لتعلم والعمل على لينكس. طبعا يمكن أن نقول أن هناك بعض المحاكيات على ويندوز لكن هذه البرامج سواء كانت محاكيات أو برامج تؤدي نفس الدور الذي تؤديه على لينكس إلا أنها غالبا ما تفتقد نوعا ما للإحترافية أو يمكننا أن نقول مقلدة ليست كالأدوات الأصلية المبرمجة خصيصا لأداء مهمة محددة. فتعدد الأدوات على لينكس يجعل المطورين وأغلب الهاكر سواء ذوي القبعات البيض أو ذوي القبعات السواء يفضلون لينكس مقارنة مع باقي الأنظمة.

مستوى الحماية :

كما أن الهاكر يضع أمام أعينه أهداف ويحاول إختراق هذه الأهداف فيمكن أن يكون الهاكر هو بحد ذاته هدف بالنسبة لهاكرز أخرين. وعليه فإن الهاكر سيهدف أو سيعمل كذلك على تأمين نفسه وبيئة عمله قبل إختراق الغير ولأن الهاكر أو أغلب الهاكرز يؤمنون أن ويندوز هو نظام ضعيف في ما يخص الحماية مقارنة مع لينكس هنا الهاكرز يعتمدون على لينكس من أجل حماية أنفسهم قبل إختراق الغير حتى لايكونون طريدة سهلة بالنسبة للهاكرز الأخرين.

سهولة الإستخدام :

لينكس سهل الإستخدام يمكن أن تكون معلومة غريب عنك ! لأنك ستقول أه لا لا لينكس هو مجموعة من الأوامر التي يجب أن أحفظها وأكتبها وليست كويندوز٬ فويندوز يمكن أن أعمل بالفارة كل ما أريد كتتبيث البرامج بـ next next install … لا لا هذا خطأ ليس هذا ما قصدته ما أقصده هو أن لينكس سهل الإستخدام فمثلا يمكنني أن أقوم أو أدير مجموعة من المهام دفعة واحدة بأمر بسيط جدا أعطيك على سبيل المثال يمكن أن أفحص العديد من الحواسيب وأكتشف ثغراتها بسطر من الأوامر الذي سيقوم بكل هذه المهام وهذا ما قصدته بسهل في الإستخدام. ففي هذه النقطة لينكس سهل في الإستخدام لأنه يوفر لك السرعة في العمل كذلك يختصر عليك الوقت. عكس ويندوز الأمر الذي يصعب طبعا مع هذا الأخير.

لينكس نظام محمول :

كذلك ومن الأشياء التي تجعل نظام لينكس أنه نظام محبوب هو أنه نظام محمول بمعنى أنك تستطيع أن تحمله معك الى أينما ذهب وذلك بتتبيثه على مفتاح إسبي بسعة 64 جيعا مثلا فهي كافية لتتبيثه يمكنك حينها أن تشغله مباشرة في أي حاسوب. وحتى لقد الله الهاكرز تم إلقاء القبض عليه أو شيء من هذا القبيل فهناك من السهل تخريب وتدمير البيانات الموجود في مفتاح الــ USB وذلك عبر تدمير هذا الأخير ثم ستختفي جميع التهم الموجه الى الهاكر ويصعب أنداك إستخراج الأدلة من المفتاح لأنه مدمر بالكامل. وهذه من المميزات التي جعلت الهاكرز يحبون هذا النظام.

منقول ومنقح من عدة مصادر 

linux-distro

مهندس معلوماتية مهتم بالنظم والسيرفرات والويب احاول ان انشر ثقافة جنو/لينوكس في انحاء المجتمع العربي
تعليقات الفايس بوك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


*